1 مايو، 2024

الشرق الأوسط نيوز

آخر الأخبار تعرفونها فقط وحصرياً على الشرق الأوسط نيوز موقع اخباري شامل يدور حول العالم

مصر تبدأ إنتاج مركبة مدرعة جديدة بالتعاون مع التشيك

 

كتب – عماد إبراهيم

أعلنت الهيئة العربية للتصنيع علي هامش معرض ‎مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” عن التعاون مع شركة تاترا التشيكية في نقل تكنولوجيا التصنيع والإنتاج المحلي المشترك للمركبة المدرعة متعددة المهام من طراز “باتريوت 2”.

يتم إنتاج المركبة المدرعة من طراز “باتريوت 2” محليا بواسطة مصنع قادر للصناعات المتطورة وبالشراكة مع مجموعة تاترا التشيكية المتخصصة في تصنيع الشاحنات الثقيلة ومركبات النقل المدنية والعسكرية، حيث تنتج مصر هيكل المركبة المدرعة وباقي تجهيزاتها، وتوفر مصر تعديلات إضافية تدمج علي المركبة بما يلبي متطلبات العملاء، في حين تورد الشركة التشيكية للهيئة العربية للتصنيع شاسيه المركبة، وهو من طراز TARTRA 815-7.

وتعد المركبة المدرعة رباعية الدفع “باتريوت 2″، هي مركبة من فئة المدرعات المقاومة للألغام والكمائن MRAP، تم تصميمها لتصلح كمنصة يمكن دمجها مع معدات القيادة والسيطرة والاتصالات وأنظمة الاستطلاع والإخلاء الطبي وتجهيزات الحرب الكيميائية ومعدات الإصلاح والصيانة.
وتتجهز المركبة المدرعة باتريوت 2 ببرج يمكن تزويده بمنصات تحكم بالأسلحة من علي بعد (RWS) يمكن تسليحها بالمدافع رشاشة من عيارات 7.62 أو 12.7 أو 14.5 ملم، والأبراج القتالية الغير مأهولة المسلحة بمدافع حتي عيار 20 ملم، كما يمكن تسليحها بأنظمة الأسلحة المضادة للدبابات، ومنها الصواريخ الموجهة أو مدافع الهاون.

وتوفر المركبة المدرعة باتريوت 2 مستوي الحماية الباليستية الرابع STANAG L4 والمستوي الثالث للحماية من إنفجارات الألغام والعبوات الناسفة STANAG L3 بما يتطابق مع المواصفات العالمية والأمريكية علي وجه التحديد.

وتم تصميم المقاعد والأرضيات بالمركبة المدرعة لتسمح بامتصاص وتشتيت الموجات الإنفجارية، هذا بالإضافة إلي تجهيز غرفة الأفراد ومنطقة المحرك بأنظمة إطفاء أوتوماتيكية.
كما تستطيع المدرعة باتريوت حمل 6 جنود بالإضافة إلى اثنين من الطاقم، ويتراوح الوزن الكلي للمركبة المدرعة بين 13.5 إلي 17.5 طن طبقا لمواصفات الحماية والحمولة والمعدات المجهزة بها.

ويمكن تزويد المركبة بمحرك ديزل Tatra T3C-92890 مبرد بالهواء بقدرة قصوي تبلغ 300 كيلووت (402 حصان) أو يمكن تزويدها بمحرك ديزل Cummins ISLe 9370 مبردة بالمياه بقدرة قصوي تبلغ 210 كيلووت (281 حصان)، وتبلغ تاسرعة القصوي للمركبة علي الطرق الممهدة 120 كم / الساعة، بينما تصل سرعتها علي الطرق الغير ممهدة والمدقات الصحراوية إلي 60 كم / الساعة، ويصل أقصي مدي عملياتي للمركبة بدون التزود بالوقود إلي 700 كم.

وتحتوي المركبة المدرعة علي أنظمة وخصائص إضافية، ومنها نظام الحماية من الإشعاع النووي والأسلحة الكيميائية والبيولوجية، ونظام مكافحة الحرائق الآلي، ونظام التكييف المستقل، كما تتميز المركبة بسهولة نقلها عبر طائرات النقل العسكري المختلفة ..