1 فبراير، 2023

الشرق الأوسط نيوز

آخر الأخبار تعرفونها فقط وحصرياً على الشرق الأوسط نيوز موقع اخباري شامل يدور حول العالم

نصائح هامة لريجيم صحي متوازن

نصائح هامة لريجيم صحي متوازن

 

 

 

كتبت _  نهلة الديب

 

قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن اختيار الريجيم المناسب من أهم التحديات التي تقابل المرأة التي تحاول التخلص من الوزن الزائد، فالبعض يفكر في أنظمة ريجيم قاسية تساعد علي التخلص السريع من الوزن الزائد، والبعض الآخر يفكر في استخدام أنظمة كيميائية تعتمد علي الحرمان من النشويات، والبعض يلجأ إلى اختيار أنظمة خالية من الدهون تماما، فهناك العديد من أنظمة الريجيم التي يؤكد أصحابها أنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد في زمن قياسي، إلا أن الكثير من هذه الأنظمة يقوم على التوقف عن نوع أو آخر من الأطعمة، كالتوقف عن تناول النشويات نهائيا، أو الدهون.

وأضاف: “كل هذه الأنظمة تؤدي إلى نزول ملحوظ في الوزن، إلا أن هذه الأنظمة تسبب الكثير من الأمراض للجسم، وذلك لأن أنظمة الريجيم الصحية لابد أن يتوافر فيها مجموعة من الشروط، والتي يستعرضها في السطور التالية:

محتوى الماء
يجب ألا يؤثر على محتوى الجسم من الماء لان فقد كميات كثيرة من الماء يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة مثل سقوط الشعر وجفاف البشرة وتكون الحصوات بالكليتين.

محتوى العضلات
يجب ألا تؤثر على محتوى الجسم من العضلات، لأن ذلك سوف يسبب ترهل الجسم كما يؤدى إلى انخفاض معدل الحرق بدرجة كبيرة وذلك لأن عضلات الجسم هي أكبر حارق للسعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

اللياقة
ألا يؤثر الريجيم على الإحساس بالحيوية و اللياقة؛ لأن أنظمة الرجيم القاسية تجعل الشخص غير قادر علي بذل المجهود والقيام بمهام عمله بصورة مناسبة.

النشويات
إن يحتوي النظام الغذائي على قدر معقول من النشويات وذلك لأن الحرمان الكامل من النشويات يؤدي إلى الإحساس بالتوتر والعصبية وضعف التركيز.

الدهون
أن يحتوي الريجيم على بعض الدهون أو الزيوت النباتية لأن الحرمان الكامل من الدهون يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على الاستفادة من بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ( أ ) وفيتامين (د) وفيتامين ( ك) وفيتامين (هـ)، وذلك لأن هذه الفيتامينات لا يتم امتصاصها والاستفادة منها، إلا في وجود وسط دهني.

البروتينات
أن يحتوي الريجيم على القدر المطلوب من البروتينات لأن الاعتماد علي أنظمة الرجيم التي تحتوي علي النشويات فقط تسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل ضعف الذاكرة وضمور العضلات واضطراب إفراز الجسم للأنزيمات التي يحتاجها الجسم لعمل الكثير من العمليات الحيوية المطلوبة للجسم.

نظام الوجبة الواحدة
ألا يعتمد الرجيم علي نظام الوجبة الواحدة، لأن هذا النظام قد يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

كيف تحسبين السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا

ويستعرض الدكتور أحمد في السطور التالية، نظام ريجيم صحي، لإنقاص الوزن 2 كيلو في الاسبوع، لمدة 4 ايام و يكرر.

الإفطار:

ـ كوب لبن منزوع الدسم.
ـ 4 ملاعق كورن فلكس أو2 بقسماط سن
ـ 2 ثمره خيار.

الغــداء:

ـ طبق سلاطة خضراء.
ـ 2 قطعه لحم بارد.
ـ طبق شوربة لسان عصفور(8 ملاعق).
بعد الغداء بساعتين ثمرة فاكهة ما عدا الممنوع.

العشاء:

ـ 2 ثمرة خيار.
ـ كوب زبادي منزوع الدسم
ـ ثمرة فاكهة من اي نوع.

ملاحظات:

1ـ يمكن استبدال العشاء بـ 3 برتقالات أو 2 تفاحة.
2 ـ مسموح بتناول خضروات طازجة بين الوجبات بأي كمية.